بروتوكول تعاون بين غرفة طرابلس و"جمعية غدي"

بروتوكول تعاون بين غرفة طرابلس و"جمعية غدي"

دبوسي: بناء جسور التواصل وجذب الاستثمارات

غانم: آن لطرابلس أن تنفض عنها غبار الإهمال

 

وقع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ورئيس "جمعية غدي" وناشر موقع "غدي نيوز" فادي غانم، بروتوكول تعاون تضمن بنودا حول توفير السبل لدعم مبادرة إعلان "طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية"، ولا سيما في "محالات الإعلام والبيئة والتنمية المستدامة"، وفق ما جاء في نص البروتوكول.

واستقبل دبوسي الوفد تقدمه غانم، وضم نائب الرئيس ميشال حسون، ومستشاريْ الجمعية المهندس سمير أبو سمرة ونبيل نصور، الدكتور أنطون بطرس عضو الهيئة العامة ورئيس تحرير "غدي نيوز" أنور عقل ضو.

 

دبوسي

 

بدايةً، عرض دبوسي لـ "مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية"، لافتا إلى أنه "وفقا لبنود هذه الاتفاقية التي نوقعها مع جمعية غدي اليوم نقوم بتوسيع أطر هذه المبادرة الوطنية بكل ما لهذه الكلمة من معنى"، لافتا إلى أن "المبادرة لا تعني لبنان فحسب، وإنما تحول لبنان شريكا قويا وفاعلا على مستوى المجتمع الدولي".

وقال دبوسي: "بمجرد أن تصبح طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، معنى ذلك تطور مرافقها وخدماتها، وتاليا بناء جسور التواصل بينها وبين بيروت وسائر المناطق، فضلا عن جذب استثمارات جديدة لبنانية، عربية ودولية".

 

غانم

 

بدوره، رأى غانم أن "هذا الخيار الذي بات هدفا واضحا، هو أكثر ما يحتاجه الشمال، لجهة أن تكون طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان"، واعتبر أن "هذا الخيار يتعدى بنتائجه المدينة ذاتها إلى الشمال خصوصا ولبنان بشكل عام، فالاقتصاد كدورة إنتاج وتجارة وتصدير واستيراد هو عنصر أساس يوحد اللبنانيين ويوفر لهم أمانا اقتصاديا".

وقال: "لقد آن لطرابلس أن تنفض عنها غبار الإهمال، وأن تتخطى تبعات الحرمان، وتحويلها عاصمة اقتصادية هو المدخل الأساس الذي تفرضه موجبات التطور في المجالات كافة".

 

مراسم التوقيع

 

بعدها جرت مراسم التوقيع على البروتوكول، وقدم غانم درعا تقديرية عبارة عن منحوتة حجرية تمثل شعار الجمعية، فيما قدم دبوسي الكتيب الخاص بإعلان طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان.

وشمل البروتوكول نواح عدة، منها التعاون في تكريس مفهوم المدن الخضراء والطاقات المتجددة، وخفض نسب الانبعاثات الضارة، وتأمين محيط حيوي يبقي المدن في حدود كبيرة بمنأى عن أسباب التلوث، والتنمية الحديثة التي تفترض مراعاة البيئة كأولوية، فضلا عن أن يكون موقع الجمعية "غدي نيوز" منصة إعلامية راعية لهذه المبادرة.

 

Back

  • cssslider
  • cssslider
jquery slider by WOWSlider.com v8.6